Categoriesمقالات

فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك!

فوائد الزنجبيل والكركم

اشتهر مشروب Golden Turmeric Latte من ستاربكس بشكل كبير وأصبح بالفعل المشروب المفضل لدى الكثيرين، وقد كان أكثر ما يميز ذلك المشروب لونه الأصفر الذهبي، ورائحته القوية والتي كانت مزيجا الكركم والزنجبيل والقرفة والفلفل. كانت هذا المزيج الرائع بمثابة دفعة لذيذة وصحية ليومك!

يعد الكركم والزنجبيل جزءًا أساسيا من المطبخ الشرق أوسطي والهندي والآسيوي منذ زمن بعيد. يُستخدم الكركم لإضافة نكهة ولونا مميزا إلى العديد من الأطباق، كما يعد حليب الكركم الدافئ مشروبا أساسيًا خلال أشهر الشتاء الباردة. يعد الزنجبيل أيضا مكونًا شائعًا في معظم الأطعمة، كما اشتُهر شاي الزنجبيل الساخن لدى الكثير من العائلات كأحد الوسائل للتخلص من نزلات البرد وتخفيف عسر الهضم.

تتبع جذور الكركم والزنجبيل عائلة الجذمور “الرايزوم”، وقد استُخدمت على مدار قرون عديدة في مجال طب الأعشاب التقليدي كما استُخدمت كتوابل للطعام. وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهما، إلا أن الكركم يتميز بلونه الأصفر البراق.

والآن، لنلق نظرة متعمقة على فوائد مشروبي الزنجبيل والكركم من خلال البحوث العلمية التي أجريت على مدار سنوات عديدة.

الكركم الذهبي للمزيد من الحيوية!

جرعة الكركم

"ليس هناك ما يمكن أن نعده كدواء أو وقاية لجميع الأمراض سوى الكركم"

يعد الكركم من التوابل الشهيرة في الكثير المنازل، والذي يُعرف باسم الزعفران الهندي، كما يستخدم الكركم تجاريًا لإضافة اللون الأصفر البراق إلى مسحوق الكاري والخردل والجبن والزبدة. يكمن السر وراء الفوائد الصحية للكركم في المادة الفعالة بداخله وهي الكركمين!

أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكركم بشكل منفرد لا يعزز من فوائده الصحية. إذ لا يتم امتصاصه بشكل جيد في الجسم، بل يتم تكسيره والتخلص منه بسرعة. أما في حالة خلط الكركمين -الموجود في الكركم- مع البيبيرين، وهو المادة الفعالة للفلفل الأسود، تزداد نسبة الكركمين بشكل كبير حتى 2000%، مما يسهل على أجسامنا امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في كليهما. وذلك يفسر إضافة الكركم إلى مشروبات تعزيز الصحة جنبًا إلى جنب مع المكونات الأخرى المعززة للمناعة. يعزز مشروب الزنجبيل والكركم من الصحة العامة لأجسامنا.

 بالإضافة إلى ذلك، يذوب الكركمين بشكل جيد في الدهون، لذا فإن إضافة الكركم إلى وجبة غنية بالدهون الصحية قد يزيد أيضًا من امتصاصه في أجسامنا.

بمجرد امتصاص الحسم للكركمين، تبدأ المادة الفعالة في إحداث هذه التأثيرات!

1. مضاد للالتهابات

تتسبب الالتهابات في العديد من الأمراض المزمنة التي تصيب العظام، والعضلات، والأعصاب، والرئتين. فعندما تتعرض أجسامنا لإصابة أو عدوى، تنشط أجهزتنا المناعية وتطلق حينها الخلايا الالتهابية التي تعمل للدفاع عن الجسم؛ إلا أنها قد تسبب الألم، والاحمرار، والتورم، وعدم قدرة العضو على تأدية وظيفته بشكل كامل. يظهر هذا بشكل شائع في حالات مثل التهاب المفاصل. أظهرت الدراسات أن الكركمين الموجود في الكركم يعد أحد أقوى مضادات الالتهاب وله نتائج ممتازة في تقليل هذه الأعراض المؤلمة.

2. مضاد للأكسدة

تتعرض خلايا الجسم بشكل مستمر لمواد كيميائية تسمى الجذور الحرة والتي تتسبب في تلف الأنسجة، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة والعديد الحالات الصحية المزمنة. مضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تحمي الجسم من خلال إبطال تأثير الجذور الحرة. يعد الكركمين أحد مضادات الأكسدة القوية ويستخدم لمكافحة الشيخوخة وتأخير ظهور علاماتها.

3. تحسين وظائف الدماغ

يفرز الدماغ بروتين BDNF (عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ)، والذي يساعد الخلايا العصبية أو خلايا الدماغ على التكاثر وتشكيل روابط جديدة. لذلك، يلعب هذا البروتين دورًا هاما فيما يتعلق بذاكرة الإنسان وعملية التلعم. تؤدي العديد من اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر والاكتئاب إلى انخفاض مستويات بروتين BDNF. أظهرت بعض الدراسات أن الكركمين يزيد من مستويات بروتين BDNF في الدماغ، مما يعزز الذاكرة والانتباه أيضًا.

4. يساعد على الوقاية من السرطان

يمكن لمرض السرطان أن يصيب أي جزء من أجزاء الجسم، ويتميز بالنمو غير المنضبط لخلايا غير طبيعية. أظهرت الدراسات أن الكركمين يمكن أن يقلل من نمو هذه الخلايا غير الطبيعية كما يعمل على إيقاف توسع الأوعية الدموية التي تغذي هذا النمو. كما يمكنه أيضًا منع حدوث السرطان في المقام الأول. أُجريت أحدث الأبحاث عن تأثير الكركمين على سرطان القولون والمستقيم.

5. يحمي من الإصابة بأمراض القلب

يشتهر الكركمين بقدرته على تحسين وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية، والتي بدورها تنظم ضغط الدم وتقلل من تراكم الكوليسترول وتصلب جدران الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

ابدأ يومك بنشاط مع جرعة الزنجبيل

جرعة الزنجبيل

لطالما استُخدم الزنجبيل على مدار السنين كمكون أساسي في العلاجات المنزلية التقليدية لدى مختلف الثقافات. يمكن استخدام الزنجبيل بعدة طرق – إما طازجا، أو مجففا، أو مخللا، أو محفوظا، أو مُحلى، أو مسحوقا. ترجع نكهته الحلوة والحارة إلى المادة الفعالة الرئيسية وهي الجنجيرول. وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أيضًا استخدام مشروب الزنجبيل المعزز للمناعة لمقاومة وتهدئة نزلات البرد والسعال.

 

بإضافة كمية صحية من الزنجبيل إلى نظامك الغذائي، يمكنك التمتع بالفوائد الصحية الآتية:

1. التحكم بمستوى السكر في الدم

يقلل الزنجبيل من مستويات الجلوكوز في الدم ويعزز عمل الأنسولين، خاصة إذا كنت مصابًا بداء السكري.

2. التحكم بمستويات الكوليسترول المرتفعة

تشير العديد من الدراسات الطبية إلى أن الزنجبيل يمكن أن يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. تهدئة الأمعاء

من المعروف أن الزنجبيل يقلل من الغثيان والقيء والحموضة المعوية، كما يعد أحد العلاجات الطبيعية الفعالة للحوامل اللاتي يعانين من غثيان الصباح. تعمل مادة الجينجيرول أيضا على تسريع إفراغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء، مما يحسن من عملية الهضم ويقلل من فرص الارتجاع والحموضة.

عادة ما يستخدم الكركم والزنجبيل معا نظرا لفوائدهما الصحية العديدة.

عند زيارتك لجوس بوليفارد، لا تتردد في أخذ جولة (افتراضية) في معرض العصيرات والجرعات، حيث نقوم بتكثيف العناصر الفعالة الموجودة في الكركم والزنجبيل بالجرعة المناسبة لنقدم لك مشروبا مركزاً صحياً!

يمكنك تجربة عصير يومي منعش يحتوي على الزنجبيل والغني بمضادات الأكسدة لتعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهابات وتحسين عملية الهضم والمساعدة في إنقاص الوزن.

 

تحقق من القائمة الكاملة وتمتع بصحة جيدة مع مجموعتنا الواسعة من العصيرات الخام المعصورة على البارد!

فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك!

juiceblvd juiceblvd فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك!فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك! فوائد الكركم والزنجبيل: استعد لإضفاء الحيوية والنشاط إلى حياتك!