Categoriesمقالات

الأدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟

المكيفات الطبيعية

دائما ما يقال بأن الحياة مليئة بالصعاب، لكن ألن يكون من الرائع الحصول على بعض المساعدة في الطريق؟ إن العيش في عالم اليوم أمر مرهق، الأمر الذي يؤثر سلبًا على صحتنا الجسدية والعقلية. ونظرًا لتوجهنا نحو البحث عن بدائل طبيعية للاعتناء بصحتنا، فليس هناك أفضل من استخدام الأعشاب الصحية والمكيفات الطبيعية!

أحدثت المكيفات الطبيعية ضجة كبيرة في عالم الغذاء الصحي. تعمل هذه الأعشاب الصحية على تخفيف التوتر ورفع مستويات الطاقة وتقوية المناعة. تم اكتشاف الفوائد الصحية للمكيفات الطبيعية لأول مرة في الحرب العالمية الثانية عندما كان العلماء يبحثون عن “مكمل غذائية ذات فائدة عالية” لمساعدة الطيارين على تحقيق أفضل وأسرع أداء دون فقدان الطاقة والتركيز. وقد أُجريت العديد من الأبحاث على مدار سنوات حول الفوائد الصحية للأعشاب، وهي تُستخدم الآن على نطاق واسع كأحد مكونات المشروبات والمكملات الغذائية.

اكتشف أفضل 10 مكيفات طبيعية عالية الفائدة والتي أحدثت ضجة في عالم مجال تعزيز صحة الإنسان!

فطر الريشي

1. فطر الريشي

يُعرف أيضًا باسم فطر الجانوديرما لوسيدوم، والذي يستخدم في الطب الشرقي كمعزز قوي للمناعة منذ سنوات طويلة. أظهرت الدراسات بأن فطر الريشي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات عن طريق زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء والتي تعد بمثابة نظام دفاعي للجسم ضد الالتهابات الضارة وخلايا سرطانية معينة.

وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 4000 ناجية من سرطان الثدي أن ما يقرب من 59 ٪ منهن قد أضفن فطر الريشي إلى نظامهن الغذائي. يمكن طهي فطر الريشي وتناوله، أو طحنه حتى يصبح مسحوقا ناعما ثم إضافته إلى المشروبات.

فطر تشاجا

2. فطر تشاجا

ينمو فطر تشاجا (أوبليكووس إينونوتوس) محليا في سيبيريا وأجزاء من آسيا على لحاء أشجار البتولا. إنه يشبه كتلة من الفحم المحترق، لكن شكله الخارجي الغريب يخفي كنزًا دفينًا من مضادات الأكسدة الغنية والألياف. تساعد هذه العناصر على خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم كما تلعب دورا في مكافحة العدوى. لطالما استُخدم فطر تشاجا بشكل تقليدي حيث يتم طحنه وتحويله إلى مسحوق قم يتم تخميره في شاي عشبي، أما الآن فأصبح متاحا كمكمل غذائي. من الأفضل تقديمه مع الماء الدافئ أو البارد، والذي يُعتقد أنه يساعد في إطلاق خصائصه الطبية.

3. عشبة التولسي

تُعرف باسم الريحان المقدس أو “ملكة الأعشاب“، وتنمو بشكل شائع في الهند وجنوب شرق آسيا وهي عنصر أساسي في العديد من العلاجات العشبية القديمة. يمكن استخدام جميع أجزاء النبات بدءا من الأوراق الخضراء والزهور الطازجة إلى بذوره الصغيرة. عشبة التولسي غنية بفيتامينات (أ) و (ج) بالإضافة إلى الكالسيوم والزنك والحديد، مما يزيد من خصائصها المضادة للالتهابات والمقوية للمناعة. من المعروف أيضًا أن عشبة التولسي تعد مضادا فعالا للاكتئاب. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مستخلص ملكة الأعشاب يشعرون بمستويات أقل من القلق والتوتر. في الأيورفيدا أو الطب الهندي التقليدي، تُغلى أوراق التولسي وتُشرب كالشاي. توجد أيضا المكملات الغذائية العشبية التي تحتوي على عشبة التولسي والمعروفة بفوائدها الصحية العديدة.

4. الأشواغاندا

تُعرف عشبة أشواغاندا أيضًا باسم ويثانيا سومينيفرا أو الجينسنغ الهندي أو “الكرز الشتوي”، والتي تساعد على التخلص من الإجهاد وتحسين مستوى الطاقة والقدرة على التحمل. بصرف النظر عن فوائده كما تساعد أيضًا في زيادة التركيز الذهني وتقوية الذاكرة. تُستخدم جذور وأوراق الأشواغاندا لعمل مستخلص أو مسحوق؛ والذي يتم تناوله كمكمل غذائي. تعمل الأشواغاندا من خلال تقليل نشاط المواد الكيميائية التي تنظم استجابة الجسم للضغط. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الأشواغاندا أيضًا على تحسين الأداء الرياضي، والتحكم في مستوى السكر بالدم، وتقليل الالتهابات، وتحسين النوم.

5. الجينسنغ

يساعد الجينسنغ الأمريكي (Panax quinquefolius) على استرخاء الجسم، بينما يحفز الجينسنغ الآسيوي (Panax ginseng)  مستويات النشاط. تحتوي هذه الأعشاب الصحية على مركبات مثل الجينسنوسيدات والجنتونين، والتي تكمل بعضها البعض لتعزيز الصحة العامة للجسم. يمكن استخدام الجينسنغ بطرق مختلفة، إذ يسهُل إدراجه في نظامك الغذائي. يأكل الكثير من الناس جذور الجينسنغ النيئة، أو يضيفونها إلى الأطعمة المطبوخة، أو يستخدمون زيت أو مسحوق الجينسنغ كمكملات. يعد الجينسنغ أحد المكملات الغذائية الشائعة نتيجة لفوائده الصحية العديدة؛ فهو مضاد قوي للأكسدة، كما يعمل على مكافحة ظهور علامات الشيخوخة، وتحسين وظائف الدماغ، وتقليل التهابات الجلد مثل الأكزيما. أظهرت دراسة أجرتها Mayo Clinic قدرة الجينسنغ على تقليل الشعور بالإرهاق الذي يسببه مرض السرطان، كما أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الجينسنغ بانتظام هم أقل عُرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان بنسبة 16٪ تقريبًا.

6. توت الغوجي

تضيف هذه الفاكهة ذات الألوان الزاهية نكهة فريدة من نوعها إلى العصائر، كما يمكن أيضًا تناولها مثل التوت المجفف مع مزيج الجرانولا ودقيق الشوفان.  (تسمى هذه الفاكهة أيضا (Lycium barbarum) وهي متوفرة أيضًا على نطاق واسع. تعد هذه الفاكهة غنية بالبيتا كاروتين المفيد لصحة العينين والجلد، كما يحتوي توت الغوجي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات، وتحمي من السرطان، وتعزز المناعة. كما أظهرت الدراسات قدرة توت الغوجي على خفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

7. جذور العرقسوس

يعود أصل عرق السوس (Glycyrrhiza glabra) إلى جنوب أوروبا وآسيا، ويستخدم كأحد منكهات المشروبات والحلويات والأدوية. يُعتقد أن جذور عرق السوس والتي تتميز بمذاقها الحلو والحار قليلًا تعالج حرقة المعدة، والحموضة، وتخفف من حدة الهبات الساخنة. يتم تحضيره على شكل مشروب مغلي، والذي يمكنه تهدئة التهاب الحلق، كما يمكن تحضير المستخلص على شكل هلام لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما. تعتبر هذه العشبة الصحية من أقدم العلاجات العشبية في العالم وكانت ذات يوم مشروبًا طبيًا مفضلاً لدى الفراعنة المصريين!

بودرة الماكا

8. مسحوق الماكا

ينمو نبات (Lepidium meyenii) والمعروف أيضًا بالجينسنغ البيروفي بشكل شائع في أمريكا الجنوبية ويستخدمه الكثيرون نظرًا لفوائده الصحية العديدة. لطالما استُخدم الماكا كعنصر في المشروبات أو العصيدة المخمرة على مدار 2000 عام من قبل السكان الأصليين الذين يعيشون على طول جبال الأنديز، حيث يُزرع النبات الصليبي بجذوره اللحمية بأعداد كبيرة. وقد أصبح استخدام هذا الأعشاب الطبية الآن أكثر شيوعا كدواء طبيعي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، وأمراض الجهاز التنفسي، ومعزز للخصوبة والرغبة الجنسية.

9. السبيرولينا

هي نوع من أنواع الطحالب ذات اللون الأخضر المائل للزُرقة والتي تندرج تحت عائلة البكتيريا الزرقاء. استُخدمت طحالب السبيرولينا في حضارة الأزتيك القدامى ولا تزال فوائدها معروفة كأحد أقوى معززات المناعة، حتى أن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” تخطط لزراعتها في الفضاء حتى يتمكن رواد الفضاء من استخدامها. يعد هذا المسحوق المجفف غنيا بالبروتينات ومركبات فيتامين ب والنحاس والحديد، مما يساعد على تعزيز خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كما أظهرت الدراسات فعاليته في مكافحة سرطان الفم.

10. فطر عرف الأسد

تشتهر نبتة (Hericium erinaceous)  برأسها الأبيض الأشعث الذي يشبه عرف الأسد، وقد استخدمت في مطبخ جنوب شرق آسيا لسنوات عديدة. يتم طهيها أو تجفيفها أو نقعها كالشاي، كما تتوفر في صورة مكملات غذائية. تشير الدراسات إلى أن فاعلية فطر عرف الأسد في حماية الدماغ من الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر بالإضافة إلى تقليل أعراض القلق والاكتئاب، وتحسين صحة الجهاز الهضمي والقلب، والحماية من تقرحات المعدة، والتحكم بمستويات السكر في الدم.

يمكنك التمتع بالفوائد الصحية للمكيفات الطبيعية من خلال بعض منتجاتنا كجرعة الكركم والتي تحتوي على توت الغوجي، أو الجرعة الخضراء والتي تحتوي على السبيرولينا. في جوس بوليفارد، نصنع عصائر لذيذة ومنعشة من الفواكه الطازجة والخضار المفيدة للصحة التي تعطيك دفعة يومية من الحيوية والنشاط!

أدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟

juiceblvd juiceblvd أدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟ أدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟ أدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟الأدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟ الأدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟ الأدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟ الأدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟ الأدابتوجين: ما هي المكيفات الطبيعية؟ ولماذا تعد أطعمة عالية الفائدة؟